تاريخ توقيع محضر الخروج 2021 (مذكرة)

تاريخ توقيع محضر الخروج 2021

توقيع محضر الخروج 2021 يعتبر آخر مرحلة في الموسم الدراسي الحالي 2021 ، وبه يمكن للأساتذة والأطر الإدارية مغادرة مقرات العمل، وباعتبار هذا الموسم الدراسي استثنائيا في كل شيء؛ فإن توقيع محضر الخروج سيكون في التواريخ التالية.

تاريخ توقيع محضر الخروج 2021

جرت العادة في السنوات الماضية أن يتم توقيع محضر الخروج في 10 يوليوز من كل موسم دراسي، وهذا الأمر يهم أساتذة الابتدائي وأساتذة التعليم الإعدادي، وبعض من أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي الذي ليس لهم أي ارتباط بعمليات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني 2021.

وفي هذا الموسم الدراسي الحالي 2021 ، فإن توقيع محضر الخروج سيكون يوم 10 يوليوز 2021 لأساتذة الابتدائي والإعدادي وبعض من أساتذة الثانوي التأهيلي. أما أطر الإدارة التربوية فإن توقيعهم لمحضر الخروج يكون بعد الانتهاء من عمليات نهاية الموسم الدراسي الحالي وإجراءات بداية الموسم الدراسي المقبل التي تستلزم الإنهاء قبل مغادرة مقر العمل.

مذكرة توقيع محضر الخروج 2021

 

توقيع محضر الخروج 2021 مذكرة

فندق زفير مراكش: المركب السياحي الأول لرجال التعليم

تحميل مقرر تنظيم السنة الدراسية 2022/2021 بالمغرب PDF

نتائج الامتحان المهني 2020 موضوع متجدد

هل التوقيع الإلكتروني ممكن ؟

ينتقل الآلاف من الأساتذة في آخر كل سنة دراسية إلى مقرات عملهم، مستقلين شتى أنواع وسائل النقل بحيث يتنقلون في يوم واحد ووقت واحد، فتمتلئ بهم المحطات الطرقية ومحطات القطارات، إضافة إلى من يستعمل وسيلة تنقله الشخصية.

توقيع محضر الخروج يعتبر مضنيا بالنسبة لكثير من الأساتذة، خاصة عندما يتصادف مع الأعياد الدينية(عيد الفطر وعيد الأضحى) كما حصل في السنوات الماضية، حيث كان الاساتذة مطالبين بالانتقال إلى مقر عملهم في ثاني أيام العيد.

وقد طالب الأساتذة في ذلك الوقت باستعمال التوقيع الإلكتروني عن بعد؛ حتى يتم التخفيف من عبء التنقل من أجل إجراء يستغرق دقائق معدودة، ولكن التنقل والسفر قد يستغرق يومين ذهابا وإيابا.

اليوم يعود هذا المطلب بإلحاح شديد، خاصة وأن الظروف تستدعي اعتماد التوقيع الإلكتروني للخروج في ظل إجراءات الحد من انتشار الفيروس.

بالنظر إلى الإمكانات التقنية التي تتوفر عليها الوزارة في الوقت الحالي، والخبرة والتجربة التي راكمتها خلال السنوات الماضية، خاصة في ظل هذه الجائحة، فإننا نؤكد أن توقيع محضر الخروج عن بعد ممكن وليس فيه أي صعوبة.

توقيع محضر الخروج من خلال مسار:

يمكن الاستعانة بمنظومة مسار للتدبير المدرسي التي تعتبر منظومة متكاملة يتم من خلالها تنظيم جميع العمليات الإلكترونية، منظومة مسار قادرة على القيام بدور مسك توقيع محضر الخروج عن بعد، من خلال إضافة مكون”توقيع محضر الخروج” الذي سوف يطلب من الأستاذ إدخال بعض المعلومات المعمول بها في التوقيع الورقي (العنوان، والتاريخ) ثم يتم المصادقة، وهذه المصادقة تعتبر هي التوقيع وبالتالي تنتهي العملية.

عند نهاية يوم التوقيع يمكن للمدير أن يراجع عمليات المسك، فلو وجد أستاذا لم يقم بعملية المسك بسبب خطأ تقني فإنه يمكنه الاتصال به والتأكد.

ماذا عن الأساتذة الذين لا يستطيعون القيام بعملية التوقيع الإلكتروني لسبب تقني؟

هذه الحالات سوف تكون قليلة جدا، وهؤلاء إذا لم يستطيعوا التوقيع الإلكتروني يمكنهم الذهاب للمؤسسة والتوقيع ورقيا، أو يمكن أن يقوموا بإرفاق التوقيع عبر وسائل التواصل الأخرى(بريد إلكتروني، واتساب..) وغيرها من الوسائط الأخرى..

•إليكم أيضا:

جديد نتائج الامتحان المهني 2021

تاريخ انعقاد مجالس الأقسام 2021

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *