2022 massar moutamadris tawjih بطاقة رغبات التوجيه الإلكترونية مسار

بطاقة الرغبات مسار ، massar moutamadris tawjih

2022 massar moutamadris tawjih بطاقة رغبات التوجيه الإلكترونية مسار 2021 massarservice tawjih حيث بإمكان جميع التلاميذ المعنيين بالتوجيه المدرسي والمهني في هذا الموسم تعبئة بطاقة رغبات التوجيه، وإعادة التوجيه المدرسي الإلكترونية عبر خدمة مسار متمدرس: 

https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris/Account

وذلك من خلال الولوج إلى بوابة مسار متمدرس باستعمال القن السري. تجدون الشرح الكامل لعملية تعبئة بطاقة رغبات التوجيه الإلكترونية massar moutamadris tawjih 2022 (تابعوا الشرح حتى النهاية).

2022 massar moutamadris tawjih إعادة التوجيه 

وزارة التربية الوطنية أعلنت أن عملية إعادة التوجيه 2022 انطلقت يوم الخميس فاتح يوليوز 2021 ، وستستمر إِلى غاية يوم الثلاثاء 20 يوليوز2021، وَذَلِكَ بعد الانتهاء من تدبير مرحلة التَّوجِيه من مسطرة التَّوجِيه المدرسي والمهني بِرَسْمِ هَذِهِ السنة.

وَيَتَعَيَّنُ عَلَى تلميذات وتلاميذ جميع مستويات التَّعْلِيم الثانوي الإعدادي والتأهيلي، الراغبين فِي مراجعة قرارات التَّوجِيه الصادرة فِي حقهم مِنْ طَرَفِ مجالس الأقسام، التعبير، خِلَالَ الفترة المذكورة، عَنْ اختياراتهم الدراسية والتكوينية الَّتِي يرغبون فِي إعادة التَّوجِيه إِلَيْهَا عَلَى منظومة “مسار” للتدبير المدرسي عبر الرابط https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris، ثُمَّ إيداع طلباتهم المستخرجة من فضاء “متمدرس” والموقعة مِنْ طَرَفِ أولياء أمورهم بداية الدخول المدرسي المقبل لَدَى الإدارة التربوية بمؤسساتهم الثَّانَوِيَة قصد المصادقة.

ويمكن للتلميذات والتلاميذ الراغبين فِي إعادة التَّوجِيه التواصل مَعَ المستشارين فِي التَّوجِيه التربوي قصد مساعدتهم عَلَى التعبير عَنْ اختياراتهم وتدقيقها بِمَا ينسجم مَعَ مشاريعهم الشخصية.

شرح بالصور لطريقة تعبئة بطاقة التوجيه 2022 massar moutamadris tawjih 

شرح طريقة تعبئة اختيارات التوجيه، https //massar service.men.gov.ma/moutamadris/account التوجيه

tawjih massar

moutamadris .men.gov.ma توجيه الرغبة

من هم التلاميذ المعنيون بتعبئة بطاقة رغبات التوجيه المدرسي الإلكترونية مسار 2022 massarservice.men.gov.ma ؟

المعنيون بتعبئة بطاقة رغبات التوجيه المدرسي الإلكترونية على مسار هم تلاميذ المستويات التالية والذين سوف يجدون:

-بطاقة الرغبات للسنة الثالثة إعدادي؛

-بطاقة الرغبات لتلاميذ الجذع المشترك؛

-بطاقة الرغبات للسنة الأولى بكالوريا؛

أما تلاميذ السنة السادسة ابتدائي فإنهم سيقومون بتعبئة المطبوع الورقي وإيداعه بالمؤسسة التي يدرسون بها.

تطبق المسطرة على مختلف الأسلاك التعليمية وسلك التخصص والتأهيل بالتكوين المني. وتستهدف الفئات الآتية مع مراعاة الشروط المحددة في المادة 7:

٠ المتعلمون بالسنة السادسة من التعليم الابتدائي، الراغبون في متابعة دراستهم أو تكوينهم بأحد الاختيارات الدراسية ذات الولوج المحدود بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي. أو بسلك التخصص بالتكوين المني؛

٠ المتعلمون بجميع المستويات الدراسية بالتعليم الإعدادي والتعليم الثانوي التأهيلي, الراغبون في متابعة دراستهم أوتكوبنهم بإحدى الاختيارات الدراسية المتفرعة عن كل مستوىء أو بسلكيْ التخصص والتأهيل بالتكوين الممني؛

٠ المتعلمون المسجلون بسلكئ التخصص والتأهيل بالتكوين المنيء الذين تم توجبههم إلهيا من طرف مجالس الأقسام بالمؤسسات التعليمية. الراغبون في إعادة التوجيه إلى التعليم المدرسي.

المرحلة الثانية من التوجيه المدرسي massar moutamadris tawjih

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي-قطاع التربية الوطنية- أن المحطة الثانية من مسطرة التوجيه المدرسي والمهني برسم الموسم الدراسي 2020-2021، قد انطلقت يومه الخميس 15 أبريل 2021، وستستمر إلى غاية يوم الثلاثاء 27 أبريل 2021، وذلك عبر منظومة “مسار” للتدبير المدرسي، من خلال الرابط https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris

ويتعين على تلميذات وتلاميذ جميع مستويات التعليم الثانوي الإعدادي، ومستويي الجذوع المشتركة والسنة الأولى من سلك البكالوريا بالتعليم الثانوي التأهيلي، التعبير عن اختياراتهم الدراسية والتكوينية النهائية، عبر هذه المنظومة وإيداع طلباتهم المستخرجة من فضاء “متمدرس” والموقعة من طرف أولياء أمورهم لدى الإدارة التربوية بمؤسساتهم الثانوية قصد المصادقة.

كما يتعين على جميع تلميذات وتلاميذ المستوى السادس من التعليم الابتدائي، الراغبين في متابعة دراستهم أو تكوينيهم بأحد الاختيارات الدراسية ذات الولوج المحدود بالسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي، أو بسلك التخصص بالتكوين المهني، تعبئة النموذج الورقي المسلم لهم من طرف مدارسهم الابتدائية، ثم إيداعه لدى إدارتها التربوية، بعد توقيعه من طرف أولياء أمورهم خلال نفس الفترة المشار إليها أعلاه.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة، قد أطلقت منذ شهر فبراير الماضي المحطة الأولى من مرحلة التوجيه المدرسي والمهني التي استهدفت تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي، وذلك لأجل تمكينهم من التعبير عن اختياراتهم الدراسية والتكوينية الأولية ومساعدتهم على تدقيقها من طرف أطر التوجيه التربوي العاملين بالقطاعات المدرسية للتوجيه.

وللمزيد من المعلومات حول الإجراءات المعمول بها بهذا الخصوص، يمكن الاطلاع على المقرر الوزاري رقم 013.21، في شأن اعتماد مسطرة جديدة للتوجيه المدرسي والمهني، الصادر بتاريخ 17 فبراير 2021 بالبوابة الرسمية للوزارة www.men.gov.ma

مسطرة التوجيه 2021

بالإضافة إلى كل العمليات التربوية والإدارية التحضيرية الضرورية، تتم المسطرة في مرحلتين اثنتين (2) وخمس (5) محطات تتحدد كما يلي:

 مرحلة التوجيه: التي تمتد من شهر يناير إلى نهاية السنة الدراسية والتكوينية المحددة طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل. وتشمل ثلاث محطات:

  • ٠ المحطة الأولى: التعبير عن الاختيارات الأولية والمساعدة على تدقيقها بالنسبة للمتعلمين بالسنة الثالثة من التعليم الإعدادي حصريا؛
  •  المحطة الثانية: التعبير عن الاختيارات النهائية (طلبات التوجيه) من طرف المتعلمين المعنيين بالمستوبات الدراسية المستهدقة؛
  • ٠ المحطة الثالثة: البت في طلبات التوجيه بالنسبة لجميع المتعلمين بالمستوبات الدراسية المستهدفة بالتوجيه إلى نهاية السنة الدراسية إلى متم شهر شتنبر. وتشمل محطتين اثنتين:
  • ٠ المحطة الرابعة: التعبير عن الرغبة في تغيير الاختيار الدراسي أو التكويني (طلبات إعادة التوجيه)؛
  • ٠ المحطة الخامسة: البت في طلبات إعادة التوجيه.

متى ستنطلق عملية تعبئة بطاقة الرغبات الإلكترونية massarservice moutamadris tawjih ؟

ستنطلق عملية إيداع طلبات التوجيه الإلكترونية بداية من 24 فبراير 2021 في مرحلتها الأولى.

 كيف تتم تعبئة بطاقة الرغبات الإلكترونية على massarservice moutamadris؟

تعبئة بطاقة الرغبات الإلكترونية massar tawjih 2021 تتم من خلال الولوج إلى الرابط التالي على فضاء مسار متمدرس:

https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris/Account

بعد الدخول إلى فضاء متمدرس سيطلب منكم إدخال (اسم المستخدم وكلمة المرور=رقم مسار+ القن السري مسار).

ماذا تفعل في حالة عدم توفرك على القن السري مسار؟ 

لا تقلق هناك طريقة سهلة للحصول على الكود السري مسار باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى : ادخل على الرابط التالي: 

https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris/Account

الخطوة الثانية: انقر فوق نسيت كلمة المرور:

بطاقة التوجيه الإلكترونية مسار

الخطوة الثانية: إدخال رقم مسار والضغط على بحث.

https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris/Account

الخطوة الثالثة: مسك البريد الشخصي ( يجب أن يكون نفس البريد المسجل في المتمدرس)

الخطوة الرابعة:  إدخال رمز التحقق و النقر على أيقونة الإرسال.

massarservice.men.gov.ma بطاقة رغبات التوجيه المدرسي ثالثة إعدادي

الخطوة الخامسة: ظهور رسالة ” لقد تم إرسال كلمة السر إلى بريدكم الإلكتروني”.

بطاقة التوجيه الإلكترونية جذع مشترك

الخطوة السادسة: الذهاب إلى البريد الإلكتروني والتوصل بالكود السري مسار.

شرح بالفيديو لطريقة استرجاع كلمة السر مسار للتسجيل في بوابة massar tawjih

 مراحل معالجة مسك بطاقة رغبات التوجيه الإلكترونية 2021 massarservice.men.gov.ma ؟

مسطرة التوجيه tawjih

 

بعد قيامكم بتعبئة بطاقة الرغبات على بوابة: https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris/Account

سوف تصل طلباتكم إلى المؤسسات التعليمية، وستعمل المؤسسات الثانوية على المصادقة على هذه الاختيارات عبر حساباتها الخاصة ضمن مكون التوجيه في منظومة “مسار”: 

ثم تقوم المؤسسات الثانوية بتتبع مسك الاختيارات الدراسية والتكوينية في منظومة “مسار”. وبعد انقضاء الأجل المحدد لهذه العملية، تعمل هذه المؤسسات على مسك اختيارات التلاميذ الذين لم يقوموا بهذه العملية، والتي سبق للمؤسسات أن تحصلت عليها من خلال دعائم ورقية أو رقمية. أو من خلال التواصل المباشر مع هؤلاء التلاميذ وأولياء أمورهم لاستقصائها.

-يعمل أطر التوجيه التربوي العاملون بالفطاعات المدرسية للتوجيه قبل انعقاد لجن الانتقاء الأولي، على مسك ملاحظاتهم بخصوص الاختيارات الدراسية والتكوينية للتلاميذ، ولاسيما بالنسبة للاختيارات ذات
المقاعد المحدودة.

-تنعقد لجن الانتفاء الأولي للنظر في اختيارات التلاميذ ذات المقاعد المحدودة وفق المعابير المعتمدة قي هذه العملية، ولهذا الغرض تستخرج هذه الثانويات لوائح الانتقاء الأولي من منظومة “مسار”. ثم تعيد تحميلها بعد تضميتها قرارات هذه اللجن بشأن هذه الاختيارات إما بالقبول في لوائح رسمية أو لوائع انتظار، أو بالرفض.

٠ تنعقد مجالس الأقسام الخاصة بالتوجيه  للحسم في اختيارات التلاميذ وفق المعايير الجاري بها العمل،مع إصدار قرار التوجيه نحو اختيارات دراسية ذات ولوج مفتوح في حق التلاميذ الذين تعذر عليهم التعبير عن رغباتهم أو الحصول عليها من طرف المؤسسات الثانوية بمختلف الطرق المستعملة.

ويحتفظ هؤلاء التلاميذ بحقهم في طلب إعادة التوجيه بداية السنة الدراسية المقبلة، ويتم بهذا الخصوص التنسيق المسبق بين رئيس المؤسسة والمستشار في النوجيه التربوي المكلف بها لضمان حسن سير أشغال هذه المجالس ونجاعة قراراها.

ويتعين على المؤسسات الثانوية تدوين جميع القرارات الصادرة عن مجالس الأقسام على منظومة “مسار”.

لمزيد من المعلومات حول المدارس والشعب التي يمكنكم الولوج إليها سواء ذات الاستقطاب المفتوح أو المحدود نقدم إليكم دليل توجيه البكالوريا 2021 PDF.

تحميل الدليل PDF

↵مطبوع طلب إعادة التوجيه المدرسي 2021/2020

•إليكم أيضا:

·تواريخ إجراء الامتحانات الإشهادية 2021 وفق البرمجة الجديدة

·التسجيل في المدارس العليا 2021 tawjihi.ma 

5 أفكار عن “2022 massar moutamadris tawjih بطاقة رغبات التوجيه الإلكترونية مسار”

  1. وحد سؤال واش هديك ديال التوجيه لي لمسار كتكون معمرة ومدير غير الشعبة لي بغيتي واش إلى سحبتي اختيارك تما صافي لجوال عفاك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *