covidmaroc.ma البوابة الرسمية لوباء كورونا بالمغرب

www.covidmaroc.ma تعتبر البوابة الرسمية الخاصة بتتبع وباء فيروس كورونا المستجد بالمغرب. حيث أعلن وزير الصحة المغربي خالد ايت الطالب عن إطلاق البوابة الرسمية الخاصة بوباء كورونا في المغرب، من أجل التتبع والحد من فيروس كوفيد 19 بالمغرب.

وتقدم هذه البوابة الرسمية عدد الحالات المسجلة بالمغرب، من خلال الإحصائيات الرسمية الخاصة بوزارة الصحية.

رابط بوابة تتبع فيروس كورونا بالمغرب

http://www.covidmaroc.ma/

معلومات حول بوابة www.covidmaroc.ma

 كما يقدم  موقع www.covidmaroc.ma كافة النصحائح المتعلقة بسبل الوقاية من فيروس كورونا المستجد سواء للمسافرين أو غيرهم.

وقال أيت الطالب إن عدد الإصابات المؤكدة بكورونا فيروس ارتفع ليصل إلى 54 حالة إلى حدود اليوم الأربعاء 18 مارس 2020.

وأضاف الوزير بأن الظروف صعبة وأن الفيروس قد أخذ يشكل بؤرا، وهي إشارة إلى الانتقال للمرحلة الثانية.

وأضاف أيت الطالب أن المغرب يسير نحو المرحلة الثانية من المخطط الوطني للتصدي لانتشار كورونا فيروس بالنظر إلى أن الأيام المقبلة ستكون حاسمة في الرفع من وتيرة انتشار الفيروس بين المغاربة .

وهو ما يفرض المزيد من الحرص والكثير من الالتزام بكافة التدابير الوقائية المتخذة من قبل السلطات لحصار انتشار الفيروس.

وناشد الوزير الوصي على قطاع الصحة المغاربة الانخراط بمسؤولية وجدية في المجهود الوطني المبذول لأجل التصدي لجائحة كورونا من خلال الالتزام بالتعليمات وكافة الإجراءات الوقائية، التي اتخذتها السلطات المعنية، وفي مقدمتها المكوث بالبيوت وعدم التجول .

وكشف أيت الطالب، في معرض تصريحه، أن الوضع الوبائي بالمغرب مازال مستقرا، وأن المغرب ما زال قادراعلى التحكم فيه، في حال تجند المواطنون وامتثلوا للأجراءات الاحترازية.

وكذلك، وفي سياق طمأنة المغاربة بشأن الاستعدادات، التي تقوم بها وزارته لأجل التصدي للجائحة، وخاصة على مستوى البنيات الصحية، فقال الوزير إن المغرب يتوفر على 44مستشفى مخصصا لاستقبال حالات الإصابة بكورونا فيروس، وعلى 32 مركزا للاستشارات المتخصصة .

وزاد أيت الطالب مؤكدا على أن المغرب يتوفر على طاقة إيوائية سريرية لمصالح الإنعاش كافية في ما يهم الحالات الخطيرة، حيث يتوفر على 1640سريرا للإنعاش منها 684 بالقطاع العام، و504 يوفرها القطاع الخاص، و70سريرا توفرها الصحة العسكرية، و 132سريرا توفرها المؤسسات ذات النفع العام. هذا، فضلا عن إحداث 250سريرا جديدا.

وكذلك، لفت الوزير إلى أن الوزارة وضعت أرقاما تواصلية للربط من شأنها تيسير ولوج المواطن إلى المعلومة والاستشارة الصحيتين، في مقدمتها رقم ألو يقظة ، وسامو 144، وكذا بوابة إلكترونية تحت عنوان covidmaroc.ma، توفر كافة المعلومات الضرورية حول الفيروس وعن الوض الوبائي بالمغرب.
وقال أيت الطالب إن رقم ألو يقظة(081004747)، استقبل يومه الأربعاء أزيد من 2000 مكالمة .

وتتصدر جهة الرباط – القنيطرة جهات المغرب من حيث عدد الإصابات المؤكدة بتسجيل 14 حالة، تليها جهتا البيضاء -آسفي و فاس -مكناس ب12حالة على التوالي، وجهة مراكش -آسفي ب5حالات، فجهة سوس ماسة ب4حالات، وجهة – طنجة – تطوان الحسيمة ب2حالات، وجهة الشرق ب2حالات، فجهة كلميم واد نون بإصابة واحدة مؤكدة.

http://www.covidmaroc.ma/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.