نصائح للنجاح في مقابلة الحصول على عمل او وظيفة

نصائح للنجاح في مقابلة الحصول على عمل او وظيفة

تعتبر المقابلة الشفوية للحصول على عمل او وظيفة عقبة تعترض الكثير من الباحثين عن العمل وذلك نظرا للتوتر الذي يرافق في الغالب هذه العملية الأساسية. كثير من الناس يفعلون ذلك ، وليس من الصعب معرفة السبب؛ فكلما زاد اهتمامك بالحصول على الوظيفة، زادت احتمالية توترك بشأن كيفية سير المقابلة.

إذا لم تكن قد أجريت العديد من مقابلات العمل في الماضي، فإن عدم اليقين سيزيد من توترك. ولكن إذا اتبعت أفضل الممارسات ، فسوف تبني ثقتك بنفسك، وتشعر براحة أكبر في الإجابة على الأسئلة، وتزيد بشكل كبير من فرصك في الحصول على مقابلة عمل ناجحة.

في هذا الموضوع يقدم لكم موقع www.jadid365.ma معلومات مفيدة حول كيفية اجتياز المقابلة الشفوية بشكل لائق ومقنع .

نصائح للنجاح في مقابلة الحصول على عمل او وظيفة

1. قم بأبحاثك حول العمل والشركة او المؤسسة

قم دائمًا ببحثك عن شركة قبل أن تدخل في مقابلة، ابحث عن معلومات حول الشركة والوظيفة ، وابحث في Google عن الأخبار الحالية عن الشركة وجديد الؤسسة.

تتضمن بعض المعلومات المهمة التي يجب البحث عنها ما هي أحدث المشاريع التي ينفذها صاحب العمل ، ومدى الاستقرار المالي لصاحب العمل ، ومدى جودة معاملته للموظفين.

فيما يتعلق بالوظيفة ، ابحث عن المعلومات التي يمكن أن تساعدك على أن تكون أكثر إقناعًا حول كيف ستكون مناسبًا تمامًا. ابحث عن الموظفين السابقين والحاليين على LinkedIn الذين شغلوا هذه الوظيفة واسألهم عنها. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فراجع إعلان الوظيفة وقم بعمل قائمة بإنجازاتك ذات الصلة. ستكون هذه بمثابة نقاط نقاش أثناء مقابلتك.

خطط للوصول لمقابلتك قبل 10-15 دقيقة من الموعد المحدد. قد يؤدي الوصول مبكرًا جدًا إلى إرباك صاحب العمل وخلق موقف محرج. من ناحية أخرى ، فإن الوصول متأخرًا يخلق انطباعًا أوليًا سيئًا وقد يقضي على فرصك فورًا.

2. تحضير القصص لروايتها

جزء من مقابلة عمل ناجحة هو قدرتك على تسويق خبراتك ومهاراتك من حيث صلتها بالوظيفة الموصوفة ، والطريقة الرائعة للقيام بذلك هي سرد ​​القصص لتوضيح تجاربك ونجاحاتك بهذه المهارات.

تجعلك القصص تشارك ، وتسمح لك بإظهار شخصيتك وإظهار مهارات تواصل جيدة أيضًا.

يجب أن يخبرك الوصف الوظيفي ، جنبًا إلى جنب مع البحث الخاص بك ، بالمهارات الخاصة التي يقدرها صاحب العمل أكثر للوظيفة. مع وضع ذلك في الاعتبار ، قم بتحديث ذاكرتك من القصص التي تُظهر مؤهلاتك على أفضل وجه.

3. اجمع الأسئلة التي تريد طرحها

تظهر الأسئلة مدى اهتمامك حقًا بالوظيفة وقد تُظهر أيضًا أنك قمت بواجبك ويجب أن تؤخذ على محمل الجد. قم بإعداد قائمة بالأسئلة التي ترغب في الإجابة عليها ، ولا بأس من الرجوع إلى قائمة الأسئلة الخاصة بك أثناء المقابلة.

4. اللباس للنجاح

بينما يجب أن تكون مهارتك وخبرتك قائمة بذاتها ، لإجراء مقابلة عمل ناجحة ، ابدأ بملابسك. ارتدِ مستوى أعلى من الوظيفة التي تبحث عنها. لا يتعلق الأمر بالبدلات والأطقم باهظة الثمن – إنه يتعلق بالنظر إلى الجزء وارتداء ملابس نظيفة وتناسبك جيدًا.

إذا لم تكن متأكدًا من قواعد اللباس في الشركة التي تجري فيها مقابلة، فاتصل بالموظف واسأل. بمجرد أن يكون لديك فكرة عامة ، تأكد من اختيار شيء يجعلك تشعر بالثقة.

حدد ما سترتديه في الليلة السابقة حتى لا تتعجل في اللحظة الأخيرة. قم بترتيب ملابسك وتأكد من أن كل شيء نظيف ومضغوط.

5. أحضر ما تحتاجه

على الرغم من أنك ربما تكون قد أرسلت سيرتك الذاتية عبر البريد الإلكتروني إلى الشركة ، إلا أنك أحضر نسخًا ورقية لك وللمحاور للرجوع إليها. من الجيد أيضًا أن يكون لديك نسخ ورقية من قائمة مراجعك في حال طُلب منك ذلك. يجب أن تكون هذه دائمًا على ورقة منفصلة ، وليس في سيرتك الذاتية.

أحضر ملف عمل مع دليل على مهاراتك وإنجازاتك. تجميعها سيبني ثقتك بنفسك ويحفز ذاكرتك ، بينما وجوده في المقابلة سيبني مصداقيتك ويسهل عليك سرد قصصك.

ما يجب التركيز عليه خلال مقابلة الحصول على عمل

1. كن إيجابيا طوال الوقت

المحادثة الإيجابية هي مفتاح مقابلات العمل الناجحة. لا يرغب أصحاب العمل في سماع مجموعة من الأعذار أو المشاعر السيئة حول تجربة سلبية ، حتى عندما تكون مشروعة.

2. راقب لغة جسدك

ما لا تقوله يمكن أن يكون بنفس أهمية ما تقوله في مقابلات العمل. سيساعدك فهم وتعظيم كلامك غير اللفظي – الابتسام والتواصل البصري والمصافحة والوضع وما شابه – على النجاح في المقابلة.

3. اظهر شخصيتك الحقيقية

تحدث بوضوح وحماس عن خبراتك ومهاراتك. يجب أن تكون فخوراً بإنجازاتك. كن محترفًا ولكن دع شخصيتك تتألق. يميل أصحاب العمل إلى توظيف الأشخاص الذين يحبونهم. لا تخف من فترات التوقف القصيرة. قد تحتاج أحيانًا إلى بضع ثوانٍ لصياغة الإجابات ، ولا بأس بذلك.

البحث عن عمل في المغرب 2022

البحث عن عمل في المغرب 2022 : جديد فرص العمل والوظيفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *