قانون 22.20 PDF: تحميل مشروع القانون

قانون 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، وقد خلف مشروع القانون 22.20 الذي تم تسريبه جدلا واسعا بين جميع أوساط الشعب المغربي وخاصة الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ردود الفعل حول قانون قانون 22.20

صادقت الحكومة على مشروع قانون 22.20 المثير للجدل مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة حوله حسب ما جاء في بيان الحكومة.

ووصف الناشطون هذا القانون الذي تريد الحكومة تمريره بأنه يريد تكميم الأفواه، لأنه يفرض على كل شخص عقوبة حبسية ومالية إذا قام بإبداء رأيه حول شركة أو مقاولة أو مؤسسة مالية.

من جانبه قال مصطفى الرميد في تدوينة فايسبوكية على أن ما يتم تداوله حاليا ليس بالصيغة النهائية التي ستحال على البرلمان، حيث قال :”هذا يعني أن الصيغة النهائية للمشروع هي التي ستتم إحالتها على البرلمان، وهي التي يمكن مناقشتها وقبولها أو رفضها، أما ما يتم تداوله حاليا من مضامين ، فقد سبق الاعتراض عليه من قبل بعض أعضاء الحكومة ، لذلك فانها تبقى غير نهائية ، ويبقى أي نقاش حول مواد بعينها سابق لأوانه.”

ملخص ما جاء في مشروع قانون 22.20  

المادة 13:

يعاقب بالحبس من ستة اشهر إلى خمس سنوات وغرامة مالية من 10000 إلى 100000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط. من قام عمدا عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو عبر شبكات البث المفتوح أو عبر الشبكات المماثلة بنشر أو ترويج محتوى إلكتروني تضمن كيفية تصنيع معدات التدمير المعدة من مساحيق أو مواد متفجرة أو مواد نووية او بيولوجية أو كيمبائية. أو من أي منتج اخر مخصص للاستخدام المنزلي أو الصناعي او الفلاحي.

المادة 14

يعاقب بالحبس من ستة اشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 5000  إلى 50000 درهم أو بإحدي هاتين العقوبتين فقط. من قام عمدا عبر شبكات التواصل الاجنماعي أو عبر شبكات البث المفتوح او عبر الشبكات المماثلة بالدعوة إلى مقاطعة بعض المنتوجات أوالبضائع أو الخدمات أو القيام بالتحريض علائية على ذلك.

المادة 15:

يعاقب بالحبس من ستّة اشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2000 إلى 30000 درهم او بإحدى هاتين العقوبتين فقظ؛ من قام عمدا عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو عبر شبكات البث المفتوح أو عبر الشبكات المماثلة بحمل العموم على أو تحريضهم على سحب الأموال من مؤسسات الائتمان أو الهيئات المعتبرة في حكمها.

كانت هذه بعض المواد التي أثارت الجدل بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

تحميل نسخة مشروع قانون 22.20 PDF

لمزيد من التفاصيل أكثر حول مشروع قانون 22.20 يمكنكم تحميل نص مشروع القانون بصيغة PDF.

download PDF

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.