عيد الفطر 2021 في المغرب فلكيا

عيد الفطر 2021في المغرب

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الأسلامية بالمغرب أنه تمت بعد مغرب هذا اليوم مراقبة هلال شهر شوال 1442 وثبتت رؤيته ثبوتا شرعيا. وعليه فإن عيد الفطر المبارك السعيد هو يوم الخميس 13 ماي 2021.

كل عام والامة الاسلامية بالف خير


عيد الفطر 2021 في المغرب وفق الحسابات الفلكية الدقيقة التي وصل إليها متخصصون في المجال الفلكي بالمغرب. حيث سيمكننا الاطلاع على تاريخ حلول عيد الفطر بالمغرب 1442/2021. والذي يسمى في الدارجة” بالعيد الصغير” للتفرقة بينه وبين عيد الأضحى الذي يسمى” العيد الكبير” في العامية المغربية.

نحن الآن في العشر الآواخر من رمضان، ويتساءل الكثير من المغاربة عن موعد وتاريخ حلول عيد الفطر المبارك بالمغرب، حيث تعودوا في السنوات الماضية التعرف على موعد وتاريخ عيد الفطر قبل حلوله من خلال الحسابات الفلكية الدقيقة. اليوم سنتعرف جميعا على موعد عيد الفطر 2021 بالمغرب.

فما هو تاريخ عيد الفطر 2021 في المغرب ؟

فحسب الخبراء الفلكيين ببلادنا فإن رؤية الهلال ستكون ممكنة يوم 29 رمضان الموافق ل 12 ماي 2021 ، حيث ستكون رؤية الهلال واضحة بالجنوب الغربي.

وعلى هذا سيكون تاريخ عيد الفطر السعيد بالمغرب هو يوم الخميس 13 ماي 2021.

فعدة شهر رمضان لهذا العام 29 يوما فقط للعام الرابع على التوالي وفي المملكة العربية السعودية 30 يوما بالتمام والكمال، فطبقا للحسابات االفلكية التي قام بها مختصون بالمغرب، فإن ولادة شهر شوال لعام 1442 ستكون يوم الثلاثاء 11 ماي الموافق لـ28 رمضان بالمغرب على الساعة 19.00 مساء بالتوقيت العالمي، ومعها يكون عمر هلال شهر شوال بعد مغرب يوم التحري الأربعاء 29 رمضان 24 ساعة و28 دقيقة حيث ستكون رؤيته ممكنة جنوبا في حال صفاء الجو، وبهذا لن يستوفي شهر رمضان 30 يوما، بل ستقتصر عدة أيامه على 29 يوما فقط، وسيكون يوم الخميس 13 ماي 2021.

عطلة عيد الفطر 2021 في المغرب

سوف يستفيد الموظفون المشتغلون بالمؤسسات العمومية من ( 2 يومين ) علطة رسمية خاصة بعيد الفطر الفطر المبارك. وإذا حل عيد الفطر في يوم الخميس فإنهم سوف يستفيدون من أربعة أيام لالتقاء العطلة مع يومي السبت والأحد وهي عطل اسبوعية في أغلب القطاعات العمومية.

صلاة عيد الفطر 2021 في المغرب

يتساءل الكثير من المغاربة عن مدى إمكانية السماح بإقامة صلاة عيد الفطر 2021 بالمغرب، على اعتبار أن صلاة الفطر سوف ينطبق عليها ما ينطبق على صلاة التراويح التي تم منع إقامتها بالمساجد منذ بداية شهر رمضان.

بشكل رسمي فقد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية عن عدم اقامة صلاة عيد الفطر في المغرب، وذلك تبعا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة المغربية.

وينطبق هذا القرار على المصليات وجميع المساجد، وتعتبر هذه السنة الثانية التي يحرم فيها المغاربة من صلاة عيد الفطر المبارك.

عيد الأضحى 2021 في المغرب والدول العربية

خصوصيات عيد الفطر 2021 في المغرب

هذا العيد ينطبق عليه قول الشاعر:

“عيد بأي حال عدت ياعيد”

والسبب راجع بالأساس إلى ظروف الحجر الصحي الذي تعرفه بلادنا وحالة الطوارئ الصحية التي من المنتظر أن تستمر لأيام أخرى، حسب القرار الذي ستتخذه الحكومة المغربية.

مميزات عيد الفطر في المغرب

يمتاز عيد الفطر في المغرب بعدة شعائر تعبدية، وعادات وتقاليد ورثها الأحفاد عن الأجداد، والتي تعبر عن روح التضامن والتآزر بين أفراد المجتمع المغربي الإسلامي.

في اليوم الذي يسبق عيد الفطر يقوم المغاربة والمسلمون في جميع أنحاء العالم بإخراج زكاة الفطر التي تعتبر سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي صدقة يتطهر بها الصائم، وهي فرحة تدخل على المساكين. ويختلف مقدارها في كل سنة، فقد تم تحديدها بمبلغ 13 درهمًا للفرد (كحد أدنى للمبلغ) ويوصى بإعطائها قبل يوم الاحتفال، ويفضل أن يكون يوم واحد أو يومين أو حتى ثلاثة أيام على الأكثر . بشكل عام ، يقدم معيل الأسرة هذا التبرع للأشخاص المحتاجين ، حتى يتمكنوا من الاحتفال دون قلق مالي أو على الأقل الشعور بالحاجة إلى أقل في ذلك اليوم.

وفي صبيحة يوم العيد يلبس المغاربة أفضل الثياب الجديدة ويتطيبون بالعطور، ويذهب الجميع إلى المصلى لصلاة العيد، صغارا وكبارا، رجالا ونساء، امتثالا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعظيما لهذا اليوم الذي يأتي بعد شعيرة الصيام التي تعتبر قربة لله تعالى.

وأيضا فإن هذا اليوم يتميز بزيارة الأقارب وصلة الرحم وتبادل الهدايا، وزيارة الجيران لبعضهم البعض، وكل شخص له خصومة أو عداوة مع جاره فإنهما يتبادلان الصفح والعفو.

وأما الأطفال الصغار فإنهم ينتظرون هذا اليوم لينالو الهدايا من الأقارب الذين يقومون بزيارتهم؛ حيث يتنافس الأطفال فيما بينهم في جمع أكبر قدر من النقود.

وتتزين الموائد في هذا اليوم بالحلويات المتعددة الأشكال والأنواع، حيث تبقى الحلويات طوال النهار على المائدة لاستقبال الأقارب والجيران والأصحاب، في جو من الفرح والبهجة والسرور.

في الثقافة المغربية والحياة الأسرية ، يعد الطعام مهمًا جدًا خاصة أثناء الاحتفالات. تحضر العائلات مجموعة متنوعة من الأطباق المغربية النموذجية لوجبة متوسطة في اليوم مثل لحم الضأن أو اللحم البقري مع الخوخ والكسكس والدجاج بالزيتون والليمون المحفوظ والمأكولات البحرية أو باستيلا الدجاج ودجاج الرفيسة .. إلخ.

مظاهر احتفالات عيد الفطر في المغرب 

•إليكم أيضا:

تاريخ حلول عيد الأضحى 2021 بالمغرب

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *