دليل العمل عن بعد بالإدارات العمومية

Guide du Télétravail pour les Administrations Publiques PDF

دليل العمل عن بعد بالإدارات العمومية المغربية الذي اصدرته وزارة الاقتصاد و المالية وإصلاح الإدارة قطاع إصلاح الإدارة، لفائدة الموظفين بالقطاع العمومي والذي يهدف إلى ضمان استمرارية المرفق العمل العمومي. تجدون أسفله “دليل العمل عن بعد” جاهز للتحميل بصيغة PDF.

منشور “دليل العمل عن بعد بالإدارات العمومية 2020”

وبعد، ففي ظل الظروف الاستثنانية التي تمر بها بلادنا نتيجة التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لانتشار جائحة وباء فيروس كورونا (كوفيد-19). وفي إطار الجهود وسلامة العاملين بها والمتوافدين عليها ووقايتهم من انتشار هذا الوباء.

فإنه تقرر كما تعلمون بموجب منشوري وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة رقم 2020/1 و 2020/2 المؤرخين على التوالي في 16 مارس وفاتح أبريل 2020 إعادة تنظيم العمل بإدارات الدولة.

من خلال تطوير وتنوبع الوسائل المتاحة للعمل عن بعد، بما يضمن استمرارية العمل بالمرافق العمومية مع ضمان سلامة الموظفين والمرتفقين.

وفي هذا الإطار واستجابة لهذه الظروف التي تتطلب التزامنا جميعا كمسؤولين وموظفين بإنجاز المهام المنوطة بنا والاستمرار في تقديم الخدمات. وبغية تحقيق الأهداف المسطرة، فقد تم إعداد دليل يتضمن مجموعة من الارشادات والالتزامات والتوجيهات التي تيسر العمل عن بعد.

كما يتضمن هذا الدليل مجموعة من الممارسات والضوابط التي يجب احترامها من طرف الإدارة والموظف لضمان سلامة العمل عن بعد بما فيها الالتزامات المتعلقة بالتعليمات الصادرة عن المديرية العامة لأمن نظم المعلومات وبالتوجهات الوطنية لأمن نظم المعلومات موضوع منشور رئيس الحكومة رقم 2014/03 للرفع من القدرات الوقائية والعملية لبلادنا تضمان حماية وسلامة المعلومات السيادية، وضمان التشغيل الأمثل لنظم المعلومات. وكذا الالتزام بمقتضيات القانون رقم 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

ونظرا لما يكتسيه هذا النوع من العمل من أهمية بالغة في ضمان استمرارية العمل الإداري في ظل هذه الظرفية الدقيقة التي تمر بها بلادنا بسب انتشار وباء كورونا “كوفيد- 19”. فإني أدعوكم إلى حث المصالح المكلفة بنظم المعلومات وبالموارد البشرية التابعة لكم على التنسيق فيما بينها من أجل توفير الآليات العملية الكفيلة بتفعيل مقتضيات هذا المنشور بالسرعة والنجاعة اللازمتين لنجاح هذه التجربة الهامة في مجال العمل عن بعد.

وأخيرا.، وإذ أدعو كافة القطاعات الحكومية إلى العمل على تعميم هذا المنشور على المصالح التابعة لها سواء على الصعيد المركزي أو الجهوي أو الإقليمي، فإنني أهيب بكم لتفعيل مضامين هذا المنشور بالسرعة والنجاعة اللازمتين لنجاح هذه التجربة الهامة في مجال العمل عن بعد. 

مع خالص التحيات. والسلام.

⇐تحميل دليل العمل عن بعد بصيغة PDF

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *