عطلة المسيرة الخضراء 2020

عطلة المسيرة الخضراء

عطلة المسيرة الخضراء 2020 حسب لائحة العطل الرسمية بالمغرب التي تضم مجموعة من العطل الدينية والوطنية، ومن بينها عطلة ذكرى المسيرة الخضراء التي تعتبر ذكرى غالية على جميع المغاربة.

عطلة المسيرة الخضراء 2020

تصادف ذكرى المسيرة الخضراء 6 نونبر من كل سنة ميلادية، حيث ستحل الذكرى هذه السنة يوم الجمعة 6 نونبر 2020، وسوف يستفيد الموظفون والمستخدمون بالإدارات العمومية وشبه عمومية من (1 يوم) عطلة.

معلومات عامة حول عيد المسيرة الخضراء

يعتبر حدث المسيرة الخضراء أحد الملاحم التي خلدها الشعب المغربي وسطرها بمداد من ذهب، ظل التاريخ يتذكرها جيلا بعد جيل.

في يوم 16 أكتوبر من سنة 1975 أعلن الملك المغفور له الحسن الثاني عن تنظيم مسيرة شعبية حاشدة انطلقت من شمال المغرب صوب جنوبه، من أجل تحرير الأقاليم الجنوبية المحتلة من طرف الإسبان.

وبفضل المسيرة الخضراء السلمية استطاع المغرب استرجاع أراضيه الجنوبية بعد ان خاطب الملك الراحل شعبه بهذه العبارات الخالدة «غدا إن شاء الله ستُخترق الحدود، غدا إن شاء الله ستَنطلق المسيرة الخضراء، غدا إن شاء الله ستطئون طرفًا من أراضيكم وستلمسون رملا من رمالكم وستقبلون ثرى من وطنكم العزيز.»

قسم المسيرة الخضراء

اقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء, اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي وعرتي في سيري وعلانيتي, والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي◊

قسم المسيرة الخضراء

↵تحميل لائحة العطل الرسمية 2020