مطبوع طلب إعادة التوجيه 2022/2021 (PDF)

مطبوع طلب إعادة التوجيه 2021 ثانوي 2020/2021، جذع مشترك، أولى بكالوريا، مذكرة إعادة التوجيه

مطبوع طلب إعادة التوجيه 2022/2021 الذي تم اعتماده هذه السنة من طرف وزارة التربية الوطنية، فمن خلال مطبوع إعادة التوجيه، سوف يتمكن تلاميذ مستوى الثانوي التأهيلي من إعادة التوجيه بمؤسساتهم التعليمية طبقا للمذكرات الصادرة بهذا الخصوص.

تحميل مطبوع إعادة التوجيه 2022/2021

↵تحميل المطبوع من هنا


مسطرة إعادة التوجيه المدرسي 2022/2021 (مذكرة إعادة التوجيه المدرسي 2022/2021)

وبعد. في إطار مواصلة التدابير والإجراءات التربوية المواكبة للدخول التربوي الحالي في ظل استمرارية الوضعية الخاصة التي تعيشها بلادنا بسبب جائحة كورونا؛ وضمانا لحق المتعلمين في الاستفادة من عملية إعادة التوجيه في ظروف ملائمة بما يسمح لهم بتصحيح اختياراتهم في إطار سيرورة بناء وتوطيد مشاريعهم الشخصية؛ وتمكينا للمؤسسات الثانوية من تدبير هذه العملية بالسلاسة والمرونة اللازمتين؛ تقرر العمل بهذا الخصوص بالإجراءات والجدولة الزمنية الاستئنائية الآتية:

-استثمار لقاءات التواصل مع المتعلمين المزمع تنظيميا خلال الفترة الممتدة من 07 إلى 09 شتنبر 2020. لإخبار المعنيين منهم بإجراءات مسطرة إعادة التوجيه المقررة هذه السنة، كما يتعين توظيف كل القنوات والوسائط التواصلية الضرورية لإبلاغهم بالمستجدات المتعلقة بهذه العملية.

-تخصيص الفترة الممتدة من 07 إلى 17 شتنبر2020 لتقديم الاستشارات اللازمة للمتعلمين من طرف أطر التوجيه التربوي، وكذا تعبئة طلب إعادة التوجيه عبر منصة “متمدرس”. أو تعبئة نسخة ورقية من النموذج المعتمد والموضوع رهن إشارتهم بالمؤسسات الثانوية وعلى موقع الوزارة وإيداعها لدى إدارات مؤسساتهم.

-تخصيص الفترة الممتدة من 18 إلى 23 شتنبر2020 للعمليات الآتية:

– مسك إدارة المؤسسة الثانوية لطلبات إعادة التوجيه المعبر عنها عبر الحامل الورقي على منظومة “مسار”؛

– مسك المستشار في التوجيه التربوي لرأيه عبر فضائه الخاص على منظومة “مسار”. باستخدام الحساب الممنوح له بعد تحيين خريطة القطاعات المدرسية للتوجيه عبر هذه المنظومة؛

– استخراج إدارة المؤسسة الثانوية للوائح إعادة التوجيه حسب الاختيارات الدراسية المطلوبة؛

– إحالة لوائح الطلبات المتعلقة باختيارات غير متوفرة بالمؤسسة إلى المؤسسات الثانوية المعنية. مرفقة ببيانات تقط المتعلمين المعنيين برسم المستوى الدراسي السابق بالإضافة إلى بيانات نقط المكررين منهم برسم الموسم الدراسي المنصرم.

-تخصيص الفترة الممتدة من 24 إلى 28 شتنبر2020 لانعقاد لجن إعادة التوجيه للبت في الطلبات المقدمة. وفق المعايير المنصوص عليها ضمن المذكرة المشار إليها في المراجع أعلاه. مع إعطاء الأولوية للحالات الآتية:

– الحالات التي تعذر تحصيل رغباتها أو معالجتها لأسباب تقنية مرتبطة بالتدبير الرقمي لمسطرة التوجيه نهاية الموسم الدرامي المنصرم؛

– الحالات الواردة أسماؤها ضمن لوائح الانتظار الخاصة بالاختيارات الدراسية ذات المقاعد المحدودة شريطة تقديم طلب لإعادة التوجيه إلى هذه الاختيارات.

-مسك قرارات لجن إعادة التوجيه على منظومة “مسار”. فور الانتهاء من أشغال هذه اللجن. وإخبار المتعلمين المعنيين بها عبر مختلف قنوات ووسائط التواصل المتاحة. وتيسير اندماج المقبولة طلباتهم في اختياراتهم الجديدة.

ونظرا لما لهذه الإجراءات من أهمية في إنجاح الدخول المدرسي الحالي في ظل جائحة كوفيد 19. والاستجاية ما أمكن لاختيارات المتعلمين النابعة من مشاريعهم الشخصية. أدعوكم إلى العمل. كل من موقعه واختصاصاته. على تفعيل مقتضيات هذه المذكرة وإيلائها العناية اللازمة تحقيقا للأهداف التربوية المنشودة.

↵تحميل المطبوع طلب إعادة التوجيه من هنا

مذكرة إعادة التوجيه 2021/2020

مطبوع إعادة التوجيه 2020

مذكرة إعادة التوجيه 2021/2020

طلب أعادة التوجيه جذع مشترك 2021/2020