كيفية استقبال التلاميذ بالمؤسسات التعليمية في إطار لقاءات التواصل 2021/2020

كيفية استقبال التلاميذ بالمؤسسات التعليمية في إطار لقاءات التواصل 2020

كيفية استقبال التلاميذ المتعلمين والمتعلمات بالمؤسسات التعليمية في إطار لقاءات التواصل التي حددتها مذكرة تتظيم الموسم الدراسي ضمن جائحة كفيد 19 موسم 2021/2020.

كيفية استقبال التلاميذ المتعلمات والمتعلمين في إطار لقاءات التواصل خلال بداية السنة الدراسية:

لإنجاح عملية التعلم الذاتي والتعليم عن بعد. وتيسير سبل التواصل بين المتعلمين وأساتذهم
يتطلب الأمر تنظيم لقاءات للتعارف وتبادل المعلومات بين هيئة التدريس وتلامذهم. وخاصة من
أجل:

-التواصل حول طرق وآليات التواصل؛
-التعريف باستعمالات الزمن الخاصة بالتلاميذ؛
-توزيع الأدوات والكتب المدرسية.

ولإنجاح عملية استقبال التلاميذ والتلميذات وتعرفهم على أساتذتهم وتزويدهم بكل ما يلزم من
معلومات وطريقة العمل والتواصل. ستقوم المؤسسة التعليمية بتنظيم لقاءات حضورية مباشرة بين الأساتذة وتلاميذهم وفق المنهجية بعده، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع الاحتياطات الاحترازية والوقائية وفق توجهات المصالح الصحية المختصة.

تعد المؤسسة التعليمية (مدير المؤسسة مع طاقمه الإداري) خطة استقبال التلاميذ والتلميذات حسب الأسلاك التعليمية وفق ما يلي:

إعداد لوائح للأفواج بعدد تلاميذ يتراوح بالنسبة للفوج الواحد بين 15 و20 تلميذا؛

-حديد أسماء الأساتذة المكلفين بكل فوج والقاعة المستقبلة وتاريخ وتوقيت اللقاء؛

-المدة الزمنية المقترحة للقاء من 30 إلى 60 دقيقة على الأكثر؛

-إعداد حجرات استقبال الأفواج باحترام الإجراءات الوقائية المعمول بها (تعقيم الحجرات بعد كل اجتماع. تهيئ طاولات مع احترام مسافة التباعد المعمول بها….):

-وضع التشوير من أجل تسهيل مرور التلاميذ والتلميذات بشكل يستجيب لشروط السلامة الصحية.

– يخصص نصف يوم لكل مستوى دراسي للابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي؛

-الإعلان المسبق (3 أيام قبل اللقاءات التواصلية) عن التنظيم العام لعمليات استقبال الأفواج من مختلف المستويات والأسلاك ونشره باعتماد جميع الوسائل المتاحة. وإعداد سبورة حائطية تتضمن لائحة الأفواج ورقم القاعات المخصصة وأسماء الأساتذة المعنيين وتواريخ اللقاءات؛

-عقد لقاء تواصلي إخباري مع الأطر الإدارية والتربوية يوم 02 شتنبر 2020 لشرح خطة عمل استقبال التلاميذ والتلميذات وتزويدهم بجميع المعلومات الضرورية وتحديد أدوارهم في تنفيذ الخطة؛

-إشراك السلطات الترابية في تنفيذن خطة استقبال التلاميذ والتلميذات خاصة بمحيط المؤسسة لتفادي التجمعات؛

-تنظيم دخول وخروج الأفواج بمساعدة الأطر الإدارية والتربوية في احترام تام للضوابط الوقائية؛

– تعبئة الفرق الإدارية وخاصة مسيري المصالح المادية والمالية قصد توفير اللوجستيكات والوسائل الضرورية لتحقيق متطلبات استقبال التلاميذ والتلميذات؛

-إعداد تقرير عام عن تنفيذ الخطة.

تفاديا للتجمعات والاختلاط أمام المؤسسة التعليمية وبداخلها توزع أدوار الطاقم التريوي كما يلي:

-أطر تستقبل التلاميذ بباب المؤسسة وتوجههم حسب الأفواج نحو القاعات المخصصة
لكل فوج؛

-أطر تسهر على مصاحبة التلاميذن مصطفين. مع احترام مسافة متر واحد بين تلميذ وتلميذ (كل فوج) نحو قاعة اللقاء وعند مغادرة المؤسسة؛

-أطر تسهر على عمليات تعقيم حجرات اللقاء بعد نهاية كل لقاء مع الحرص على عدم اختلاط الأفواج.

جدولة وبرنامج اللقاءات التواصلية مع التلاميذ:

كيفية استقبال المتعلمين بالمؤسسات التعليمية ابتدائي، إعدادي، ثانوي

محتوى اللقاءات التواصلية مع التلاميذ:

-التذكير بيداية دخول تربوي جديد وتحصيل درامي باستعمال كل الوسائل المتاحة وخاصة متابعة الدراسة عن بعد؛

-التعرف على تلاميذ الفوج (تسجيل حضور وغياب التلاميذ)

-أخذ معلومات عن كل تلميذ وولي أمره (الهاتف. العنوان. البريد الالكتروني…)

-توزبع استعمال الزمن الخاص بالقسم

-توزيع المحافظ والكتب المدرسية بالنسبة للمستفيدين من المبادرة الملكية مليون محفظة

– تكوين مجموعة القسم الافتراضي؛

-تقديم ميثاق الاشتغال داخل القسم الافتراضي وشرح بنوده؛

-تدقيق المسؤوليات والواجبات داخل القسم الافتراضي (المدرس – التلميذ – الآباء…)؛

-التعريف بآليات تتبع ومواكبة التحصيل الدراسي داخل القسم الافتراضي،

-التذكير بالنصائح الاحترازية والوقائية المعمول بهاء والإخبار بالبروتوكول الصحي المعتمد.

↵تحميل مذكرة تنظيم الموسم الدارسي في ظل جائحة كوفيد 19