مذكرة الامتحان المهني 2020 لهيئة التدريس+تاريخ إجراء الامتحان

الكفاءة المهنية 2020

مذكرة الامتحان المهني 2020 لهيئة التدريس والتي حددت تاريخ إجراء امتحان الكفاءة المهني 2020. حيث حملت المذكرة مجموعة من التغييرات المهمة بناء على الوضعية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا بفعل إجراءات الحد من انتشار جائحة كوفيد 19.

↵الإطار المرجعي لامتحان الكفاءة المهنية 2020( توصيف محين)

↵تحميل مذكرة الامتحان المهني 2020

رابط بوابة التسجيل في الامتحان المهني

[icon icon=”arrow-left”] mihani.men.gov.ma

سوف يتم إطلاق البوابة يوم 19 أكتوبر 2020، وهو التاريخ الفعلي لبداية الترشح لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية دورة 2020.

ويتعبر التسجيل عبر البوابة الرسمية mihani.men.gov.ma من جديد هذه السنة، في إطار الاعتماد الرقمي لجميع العمليات المرتبطة بتدبير الموارد البشرية وجميع العمليات المرتبطة بهذا التدبير.

ملاحظة مهمة: بالنسبة للأساتذة الذين لم يتمكنوا من تعبئة الطلب عبر الموقع الإلكتروني فإنه بإمكانهم تعتبئته بشكل ورقي حسب مذكرة جديدة صادرة عن الوزارة.

مذكرة الامتحان المهني 2020 + تاريخ وشروط الترشح

فقد تم تحديد تاريخ إجراء امتحان الكفاءة المهنية في يوم 26 دجنبر 2020، ويتعلق هذا التاريخ بجميع الفئات.

1 شروط الترشيح لامتحان الكفاءة المهنية 2020:

تفتح هذه الامتحانات في وجه المترشحين والمترشحات الذين يتوفرون على شروط الترشيح المثبتة في الجداول رفقته حسب كل امتحان.

2 إجراءات عملية الترشيح:

ينم الترشيح والمصادقة على طلب الترشيح الالكتروني وجوبا عبر التسجيل بالبوابة الإالكترونية الخاصة بامتحانات الكفاءة المهنيية: http//mihani.men.gov.ma  وذلك خلال الفترة المتراوحة ما بين 19 أكتوبر و 9 نونير 2020.

3-مواد امتحان الكفاءة المهنية 2020

تشتمل امتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بكل هيئة وحسب كل فئة على الاختبارات المبينة في الجداول رفقته، وتمنح عن كل اختبار نقطين عدديتين تتراوح بين صفر (0) وعشرين (20): وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن خمس (5) من عشرين (20).

وكإجراء منهجي يهدف إلى إرساء امتحانات الكفاءة المهنية على أساس تعاقدي وكذا إلى تمكين المترشحين من توجيه وتركيز مجهوداتهم في التحضير لهذه الامتحانات، فقد تم وضع إطار مرجعي في شكل بطائق خاصة بكل موضوع من مواضيع الامتحان، تحدد مواصفات هذا الأخير وتحصر محاوره أو مجالاته ودرجات أهمية كل محور أو مجال.

ويمكن الاطلاع على هذه الأطر المرجعي وسحبها من الموقع الالكتروني للوزارة men.gov.ma والجدير بالإشارة أنه بمقتضى المادة الثالث, من المرسوم رقم 2.04.403 الصادر في 2 ديسمير 2005 بتحديد شروط ترقي موظtي الدول, في الدرجة أو الاطار كما وقع تغييره وتتميمه: تضاف إلى معدل النقط المحصل عليها نقط, مهني, تتراوح بين صفر (0) وعشرين (20) ويخصص لها معامل يعادل 30 في المائة من مجموع نقط الامتحان، وذلك بالنسبي لجميع فئات المترشحين.

وتمنح النقطة المهنيي على أساس تقدير الأداء المهني للموظف انسجاما مع النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وذلك باعتماد العناصر الخمس التالية:

أ-إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة: ويقاس في هذا العنصر إتقان إنجاز المهام الموكولة للموظف(ة) واحترام مجالات التخصص والدينامية والسرعة في الانجاز ومواجهة مختلف الوضعيات بجدية وحزم وانضباط؛

ب-المردودية: يتمحور هذا العنصر حول تحقيق نتائج مرضية ومقنعة وقعالة: والاهتمام الدائم بتحسين الأداء والرفع من الانتاجية وتوظيف جميع الامكانات المتاحة لتحسين جودة الخدمات المقدمة وتحقيق الأهداف المسطرة؛

ج- السلوك المهني: ويتعلق الأمر بالتواصل مع المحيط الداخلي والخارجي، إضافة إلى المواظبة والانضباط واحترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجارى بها العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار السوابق التأديبية والتنويهات؛

د- القدرة على التنظيم: وينصب هذا العنصر على تَقويم المساهمين في الأنشطة ومدى الانخراط في العمل التعبوي والاشعاعي، وتنظيم العمل والقدرة على التوجيه والتخطيط والتنظيم ؛

هـ-البحث والابتكار: ويتعلق الأمر بالابداع والتجديد في العمل والبحث المستمر على تحسين الأداء، والقدرة على المساهمة في البحث التربوي علما بأن الأمر لا يتعلق بتقديم بحوث أكاديمية أو تقارير ميدانية وإنما البحث والابداع المرتبطان بالممارسة بغية الرفع من نتائجها وانعكاساتها الايجابية.

↵تحميل مذكرة الامتحان المهني دورة 2020


↵تحميل المقرر الوزاري لتنظيم السنة الدراسية 2020/2021

كيف يتم احتساب نسبة الناجحين في الامتحان المهني ؟

النسبة المئوية للذين يترقون في كل سنة هي 13 في المائة من مجموع الموظفين الذين يحق لهم الترقي في تلك السنة، وتتوفر فيهم الشروط للترقي سواء اجتازوا الامتحان المهني أو لم يجتازوا.

كيف يتم الحصول على معدل النجاح في الامتحان المهني ؟

النقطة المهنية (نقطة المدير، نقطة المفتش، نقطة المدير الإقليمي) × 30  + نقطة مواد الامتحان × 70 الكل مقسوم على 100.

نتائج الامتحان المهني 2019

المفعول المادي والإداري للترقية بالامتحان المهني:

بالنسبة للمفعول المادي والإداري للنجاح في الامتحان المهني فإنه يصبح ساري المفعول في 31/ 12 من السنة التي تم فيها الإعلان عن النتائج، وهذا ما يحصل دائما.

إليكم أيضا:

رابط بوابة الامتحان المهني 2020 mihani.men.gov.ma