الهجرة إلى كندا للمغاربة 2021 : كندا ترفع من عدد المهاجرين

الهجرة إلى كندا 2020 للمغاربة

الهجرة إلى كندا تعتبر حلم كثير من الشباب المغاربة حاملي الشهادات والدبلومات؛ حيث تعتبر كندا من الدول الأكثر استقبالا للمهاجرين الباحثبن عن فرصة عمل في كندا. وفي هذا الصدد أعلنت الحكومة الكندية عن خطة لرفع عدد المهاجرين إليها بداية من سنة 2021 إلى غاية 2023.

الهجرة إلى كندا للمغاربة 2021 وفق خطة الحكومة الكندية 2021-2023

فحسب بلاغ وزراة الهجرة الكندية، فإن كندا ترغب في زيادة عدد المهاجرين إليها خلال الأعوام الثلاثة المقبلة لتعويض تراجع عدد المهاجرين خلال 2020 بسبب وباء كوفيد-19، حسب ما أعلن عنه وزير الهجرة الكندي.

وخلال فترة 2021 و2023 فإن كندا سوف تستقبل أكثر من 1,2 مليون مهاجر، بزيادة نحو 200 ألف مهاجر عن العدد الذي تم تحديده قبل جائحة كوفيد 19.

كندا خلال سنة 2020 لم تستقبل سوى جزء صغير من العدد الذي كان مقدرا وهو 341 ألف مهاجر كانت تتوقع قدومهم، وذلك بسبب فيروس كورونا المستجد الذي تسبب في غلق الحدود وتعليق الرحلات الجوية الدولية فترة طويلة.

وحسب خطة الهجرة فإنه في سنة 2021 من المتوقع ان ترجع الأمور إلى طبيعتها، مما يعني ارتفاعا ملحوظا في أعداد المهاجرين.

وحسب وزير الهجرة فإن الأفضلية ستعطى لأولئك المهاجرين الذين يتكلمون اللغة الفرنسية، لتعزيز نمو المجتمعات الفرنكفونية خارج كيبك.

تقدم كندا مجموعة من برامج الهجرة، ومن بين هذه البرامج نجد “برنامج هجرة الكفاءات” والذي يتميز بعد مميزات تجعله مختلفا عن باقي البرامج الأخرى.

↵رابط موقع التقديم للهجرة إلى كندا

مميزات برنامج هجرة الكفاءات إلى كندا

• الحصول على تعليم مجانيّ للأطفال، ورسوم جامعية مُخفّضة للتعليم العالي.

•الحصول على تأمين صحيّ مجانيّ.

•مساعدات ضريبية للعائلات التي تمتلك أطفالاً تحت سن الـ 18.

•مزايا ومعونات نظام الضمان الاجتماعي، والتي تشمل من ضمنها رواتب ومعاشات التقاعد، ومزايا للأم والأب، وغيرها.

•حقوق عمالية كاملة، بالإضافة إلى المساعدة في البحث عن عمل في القطاعين العام والخاص.

•إمكانية الحصول على الجنسية الكندية (في حال استيفاء الشروط).

•إمكانية ضمّ الأزواج والأطفال حتى سن الـ 22.

↵رابط موقع التقديم للهجرة إلى كندا

أفصل خمس مناطق للمهاجرين الجدد في كندا

تعتبر بعض المناطق والوجهات في كندا الأكثر استقبالا للمهاجرين، فقد تغيرت أنماط الهجرة في كندا في السنوات الأخيرة، مع تزايد عدد المهاجرين الذين ينتقلون إلى المناطق الريفية والغربية في البلاد. كان الدافع وراء قدر كبير من هذه الهجرة هو صناعة الموارد الطبيعية المزدهرة في كندا، ولا سيما صناعات النفط والغاز التي تتمركز في تلك المناطق.

أفضل الأماكن للمهاجرين للعيش في كندا هي: فانكوفر، وتورنتو، وكالغاري، ومونتريال، وأوتاوا. تحتل جميع المدن الخمس مرتبة عالية من حيث جودة المعيشة. تعتبر فانكوفر خيارًا مثاليًا بين الوافدين نظرًا لمناظرها الطبيعية ومجتمعها المتسامح متعدد الثقافات.

فانكوفر Vancouver أفضل وجهة للمهاجرين:

فانكوفر Vancouver هي واحدة من أفضل الوجهات وأكثرها شعبية للمهاجرين والمغتربين بسبب طبيعتها الرائعة وثقافتها. إنها محاطة ليس فقط بالجبال الأخاذة، بل بالمحيط الهادي الواسع أيضًا، إنها مكان ممتاز للتزلج على الجليد وركوب الأمواج ومشاهدة الحيتان وغيرها من الأنشطة الخارجية.

تحتل هذه المدينة مرتبة عالية في الرعاية الصحية والتعليم والثقافة والبيئة. إنها واحدة من أكثر المدن متعددة الثقافات في كندا، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للوافدين من جميع البلدان للاندماج. ما يقرب من 50٪ من السكان يتحدثون لغة أخرى غير الإنجليزية (لغات متعددة نظرا لتعدد الثقافات هناك)

حجم المدينة 

تبلغ مساحة فانكوفر 115 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 675218 نسمة. تقع في مقاطعة كولومبيا البريطانية على الساحل الغربي. إنها مدينة حضرية مضغوطة في منطقة صغيرة.

فرص العمل في مدينة فانكوفر Vancouver (كندا)

تحتل فانكوفر مرتبة عالية بين الوافدين بسبب اقتصادها القوي، مما يجعلها مكانًا رئيسيًا لمن يبحثون عن فرص عمل. يمكن للمغتربين الذين يبحثون عن وظيفة استكشاف فرص العمل في الصناعات التالية:

مجال الخدمات

المال والأعمال

مجال التقنية؛
مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية؛
مجال الطب

مجال المعادن.

مجال اعمال البناء؛

مجال السياحة والضيافة؛
مجال صيد السمك.

فانكوفر هي واحدة من أغلى المدن في كندا، متوسط تكلفة المعيشة هو 40680 دولار كندي (30400 دولار أمريكي) في السنة. بالنسبة لشقة من غرفة نوم واحدة في المدينة ، يمكنك أن تتوقع دفع 2080 دولار كندي (1550 دولارًا أمريكيًا) شهريًا. حتى أولئك الذين يأملون في شراء منزل سيجدون بعضًا من أعلى الأسعار في هذه المدينة الرائجة، يمكنك أن تتوقع أن تدفع ما معدله 1،092،000 دولار كندي (821،555 دولارًا أمريكيًا).

الوظائف الأكثر طلبا في كندا 2022

سوف نقدم لكم قائمة من 10 وظائف أكثر طلبا في كندا حاليا وفي المستقبل :

1-وظائف متخصصو تكنولوجيا المعلومات ومكتب الدعم

يقدم متخصصو دعم تكنولوجيا المعلومات المشورة والمساعدة لأي شخص يستخدم الكمبيوتر في شركة أو مؤسسة.

مع زيادة عدد الموظفين الذين يعملون من المنزل ، غالبًا باستخدام أجهزتهم الخاصة ، في هذا الوباء ، يزداد الطلب على متخصصي تكنولوجيا المعلومات أكثر من أي وقت مضى.

كما يشير بان ، لا أحد يستطيع تحمل فقدان الموظفين لمكالمات الهاتف الجماعية مع العملاء المحتملين أو عدم إنتاجيتهم قدر الإمكان من المنزل.

ولا يتوقع أن ينخفض ​​الطلب على هذا التصنيف الوظيفي بعد الوباء. وتتوقع أن يستمر الاتجاه نحو العمل من المنزل.

متوسط ​​الراتب السنوي لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات ومكتب الدعم في كندا هو 49،525 دولارًا.

2- مساعدون إداريون

المساعدون الإداريون هم الموظفون الأساسيون عندما يحتاج المديرون إلى مساعدة لتنظيم الموظفين وعبء العمل عليهم.

ومثل المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات ، فإن الطلب عليهم الآن أكثر من أي وقت مضى نتيجة للوباء.

“تحتاج الشركات إلى موارد بشرية لتسهيل العمل من المنزل ولجدولة الاجتماعات”.

هذه أيضًا وظيفة ذات فرص نمو مستمرة. لن تؤدي نهاية الوباء إلى نهاية الحاجة المتزايدة للمساعدين الإداريين.

في المتوسط ​​، يكسب المساعدون الإداريون 55،054 دولارًا سنويًا في كندا.

3- متخصصو الأمن السيبراني

يحمي متخصصو الأمن السيبراني المعلومات الموجودة على شبكات الكمبيوتر والخوادم السحابية والأجهزة المحمولة وبرامج الدفع. إنهم يحللون ويتنبأون بمكان وجود المخاطر ، والأهم من ذلك ، يطورون استراتيجيات لمنع انتهاكات البيانات.

يقول أحد المتخصصين في الوظائف إنه مع وجود المزيد من الأشخاص الذين يعملون من المنزل ، يجب نشر المزيد من المعلومات – من معلومات الموظف إلى تفاصيل الاجتماع – عبر الإنترنت. “الناس قلقون بشأن الأمن.”

توقع زيادة نمو الوظائف مع استمرار الاتجاه إلى العمل من المنزل حتى بعد الوباء.

متوسط ​​الأجر السنوي لمتخصصي الأمن السيبراني في كندا هو 87728 دولارًا.

4- مطورو الويب

قد يكون تحرك المستهلكين للشراء عبر الإنترنت مدفوعًا بالوباء ، لكنه لن يتوقف بعد انتهاء الوباء ، كما هم متوقع . نتيجة لذلك ، تحتاج الشركات إلى مطوري الويب لإنشاء مواقع ويب سهلة الاستخدام ومنتجات رقمية أخرى تسمح للمستهلكين والمؤسسات من كل نوع بالتعامل عبر الإنترنت.

متوسط ​​الأجر السنوي لمطور الويب في كندا هو 67432 دولارًا.

5- مطورو تطبيقات الجوال

مرة أخرى ، يرتبط هذا بالاتجاه إلى المبيعات عبر الإنترنت. بعد كل شيء ، يتعين على شخص ما إنشاء تطبيقات برمجية تعمل على جهاز محمول للمستهلكين أثناء التنقل الذين تحولوا إلى التسوق عبر الإنترنت بسبب الوباء ، وسيستمرون في ذلك بعد الوباء بسبب ملاءمته.

متوسط ​​الراتب لمطوري تطبيقات الأجهزة المحمولة في كندا هو 77،632 دولارًا سنويًا.

6- علماء البيانات الضخمة ومحللو البيانات

في عصر المبيعات وأنشطة البحث عبر الإنترنت ، يقوم علماء البيانات بتحويل صناعات البيع بالتجزئة ، والاتصالات ، والزراعة ، والشاحنات ، على سبيل المثال لا الحصر. إنها تمكن المؤسسات من جمع وتحليل مجموعات البيانات الضخمة ، والتي يمكن استخدامها لتحسين كل شيء من كفاءة التصنيع إلى المبيعات والاحتفاظ.

يتراوح متوسط ​​الأجر السنوي لمحللي البيانات وعلماء البيانات من 71،613 دولارًا إلى 82،713 دولارًا.

6-متخصصو التسويق الرقمي

من المنطقي أن ما يلي التحول إلى الشراء عبر الإنترنت هو تغيير جذري في كيفية تسويق الشركات للناس. لذلك ، ستحتاج الشركات إلى خبراء في التسويق الرقمي إذا كانت قادرة على تحديد واستهداف السوق ، وإنشاء صورة للعلامة التجارية ، وتنفيذ استراتيجية تسويق قابلة للقياس عبر قائمة دائمة التوسع من المنصات والتقنيات الرقمية.

سيحتاج متخصصو التسويق الرقمي إلى تحقيق التوازن بين الإبداع والتفكير التحليلي أثناء تطويرهم للاستراتيجيات الرقمية المصممة لتحريك الجماهير إلى العمل – على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والبريد الإلكتروني والدردشة الحية وإعلانات Google والمزيد.

متوسط ​​الراتب لمسوق رقمي في كندا هو 51774 دولارًا.

8-مديرو اللوجستيات / النقل

كان الاتجاه إلى الشراء عبر الإنترنت كبيرًا قبل الوباء. الآن هو ضخم. ويحتاج شخص ما للتأكد من أن العملاء يتلقون طلباتهم. يقوم مديرو اللوجستيات / النقل بذلك من خلال تنسيق جميع مشكلات النقل داخل المنظمة.

نظرًا لأن الاتجاه إلى الشراء عبر الإنترنت لا يظهر أي علامة على الموت ، فستظل هذه وظيفة مطلوبة في المستقبل المنظور.

متوسط ​​الأجر السنوي لمدير الخدمات اللوجستية / النقل هو $ 65،495 إلى $ 105،187.

9 -مدرسو ومدرسات التعليم المبكر

اضطر الآباء ، وخاصة الأمهات ، إلى ترك القوى العاملة بأعداد كبيرة لأنهم لم يتمكنوا من تحمل تكاليف رعاية الأطفال أو الحصول عليها أثناء الوباء.

نتيجة لذلك ، تستثمر الحكومة الفيدرالية 30 مليار دولار في تعليم الطفولة المبكرة على مدى السنوات الخمس المقبلة لتزويد الآباء برعاية نهارية جيدة ميسورة التكلفة ويمكن الوصول إليها. من المؤكد أن هذا سيخلق طفرة في الوظائف لمعلمي الطفولة المبكرة والتي ستستمر في النمو مع نمو السكان.

“إنها الطريقة الوحيدة التي يمكن (للحكومة) من خلالها مساعدة الأمهات والآباء على العودة إلى سوق العمل ودفع الضرائب”.

متوسط ​​الأجر السنوي لـ ECE (معلم الطفولة المبكرة) هو 49،517 دولارًا.

10- عمال دعم الرعاية الصحية لكبار السن

على الرغم من أن الأمر لا يتعلق بالضرورة بالوباء ، إلا أن شيخوخة سكان كندا أدت إلى زيادة الطلب على الموظفين لرعاية كبار السن. هذا الطلب لن يتغير.

في الواقع ، ارتفع معدل الوظائف الشاغرة للعاملين في مجال الرعاية الصحية بشكل عام إلى 4.7 في المائة في الربع الأخير من عام 2020 ، وفقًا لإحصاءات كندا. “هذا هو واحد من أعلى المعدلات بين جميع قطاعات (الوظائف).”

فرص عمل في كندا للمغاربة (24) فرصة عمل لعمال آلات الخياطة

إليكم أيضا:

فرص عمل في كندا للمغاربة 2021

جديد فرص العمل بالمغرب 2021