مشروع النظام الداخلي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم+ميثاق التلميذ

النظام الداخلي لمؤسسات التعليم pdf

مشروع النظام الداخلي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم المتضمن لميثاق التلميذ في نسخة PDF الذي قامت بإصداره وزارة التربية الوطنية من أجل توحيد النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية.

وزارة التربية الوطنية من خلال إصدار هذه المذكرة سوف تعمل على إلزام جميع المؤسسات على تطبيق هذا النموذج الموحد، تفاديا لتعدد النظم الداخلية للمؤسسات التعليمية.

تحميل مذكرة النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية PDF

↵تحميل ملف PDF

يتضمن النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية بالمغرب مجموعة من المواد التي تعتبر حقوقا وواجبات، حيث نجد أنه تضمن حقوق وواجبات التلميذ، موضحا ما يجب للتلميذ وما يجب عليه.

كذلك بين هذا النظام الداخلي حقوق الأطر العاملة بالمؤسسات التعليمية، حيث أطر حقوق وواجبات الموظفين العاملين بالإدارة، وكذلك حقوق وواجبات الأساتذة العاملين بالأقسام.

ومن بين النقط المثيرة للجدل تلك المتعلقة بالتعليم عن بعد، حيث اعتبر النظام الداخلي ان من واجبات المدرس” الإلتزام وإعداد وتقديم دروس وحصص في إطار التعليم عن بعد” 

ومن المنتظر أن تثير هذه النقطة ردود فعل الاساتذة الذين عبر الكثير منهم عن رفضهم لها، باعتبارها لم تأت بناء على دراسة، وإنما كرد فعل لظرف طارئ. 

 والوزارة من خلال هذا النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية تهدف إلى تخليق الحياة المدرسية بجعل المؤسسات التعليمية فضاءات للتعاون والمسؤولية كل من موقعه.

تحميل القانون الداخلي للمؤسسات التعليمية 2020 PDF

•إليكم أيضا:

جديد نتائج الامتحان المهني 2020

بخصوص التوقيع الإلكتروني لمحضر الخروج 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *